عشر مواقع إنترنت لا يمكنني الاستغناء عنها!

لكل إنسان أدواته التي تساعده في إنجاز أعماله ومن بينها من دون شك مواقع الإنترنت المختلفة على هذه الشبكة الهائلة. وفيما يلي أذكر قائمة سريعة ومختصرة للمواقع العشر التي لا يمكنني الاستغناء عنها في نشاطي الإنترنتي:

1-      ThePirateBay:thepiratebay

ما من مرة احتجت فيها إلى برنامج ما (مع الكراك الخاص به طبعاً) أو فيلماً أو كتاباً إليكترونياً مشهوراً. إلا ووجدته على موقع التورنت هذا الذي لم يخذلني أبداً (حتى الآن على الأقل). لذلك فإن هذا الموقع موجود على الدوام ضمن لائحة المواقع التسع الأكثر تصفحاً في متصفح GoogleChrome.

2-      IMDB:202px-IMDb_logo

The Internet Movie Data Base أو (imdb.com) هو أقوى موقع على الشبكة العنكبوتية فيما يتعلق بالأفلام. يحتوي على معلومات كاملة عن كل الأفلام التي قد تخطر على بالك ومن كل اللغات من هوليوود إلى بوليوود. ومنذ بدء صناعة السينما حتى اليوم. يقدم معلومات كاملة عن الفيلم بمثثليه وكاتبه ومخرجه والشركة المنتجة وسنة الإنتاج والجوائز التي حصل عليها ونبذة مختصرة عن القصة إضافة إلى انه يقدم صفحة خاصة بكل ممثل فيها معلومات كاملة عنه والأفلام التي شارك بها ووووووو. بالمختصر هو موقع متكامل بما يختص بصناعة السينما لا غنى عنه وهو يستحق اللقب الذي يطلقه عليه أصحابه بأنه أكبر قاعدة بيانات سينمائية على الأرض. أستخدمه كثيراً وخاصة لأرى فيما إذا كان فيلم ما يستحق لتحميل أو المشاهدة أم لا. ونسيت أن أقول بأنه يمنح علامات لكل فيلم بناء على تصويت الجمهور.

filehippologo

3-      FileHippo:

للأسف تجاري بعض الشركات الأمريكية قوانين حكوماتها وتفرض حظراً على تنزيل بعض البرامج على مواطني الدول المغضوب عليها ومن بينها سوريا كـ  google مثلاً والتي تحظر تنزيل عدداً ليس بالقليل من برامجها على السوريين. وأمام هذه المعضلة فالحل موجود مع filehippo الذي يسمح بتنزيل البرامج من على مخدماته دون المرور بمخدمات الشركات المنتجة وبالتالي تجاوز الحظر. ليس هذا فقط، بل أن الموقع يقدم لك الخيار بين مختلف نسخ البرنامج لتنزيل ما يناسبك منها، فلو أن تحديثاً ما لم يعمل على جهازك بسبب مشكلة عدم توافقية، يمكنك دوماً تنزيل النسخة الأقدم. شخصياً حصل معي هذا مع الياهوو ميسنجر حيث اضطررت إلى العودة إلى النسخ القديمة. بالنسبة لي ما من غنى عن هذا الموقع خصوصاً بعد عمليات الفرمتة أو إعداد أجهزة جديدة.

translate_logo

4-      translate.google.com:

لغوغل دوماً حصة الأسد في قلبي. فلهذه الشركة الرائدة التي لا تتوقف عن الابتكار والتطوير، خدمات متعددة لا يمكنني الاستغناء عنها ومنها مثلاً خدمة الترجمة الفورية. فمتى صعبت علي كلمة ما وفي أية لغة ألجأ إلى مترجمهم، الذي وإن كان لا يعطي على الدوام المرادفات الدقيقة وخصوصاً العربية منها، إلا انه يساعدك على فهم المعنى وتسهيل المشكلة. ما زالت هذه الخدمة بحاجة إلى تطوير وخصوصاً فيما يتعلق باللغة العربية، إلا أنها أفضل الموجود حالياً في هذا المجال.

5-      البشارة – الموسوعة العربية المسيحية الإليكترونية:

تعرفت على هذا الموقع مؤخراً فقط، إلا أنه من ساعتها أصبح من المواقع المفضلة عندي. انه موقع جميل جداً وغني جداً إذ يحتوي على كافة ترجمات الكتاب المقدس (المسكونية واليسوعية والبولسية وفات دايك…) كما يحتوي على النصوص العبرية واليونانية مع قواميس ومعاجم لاهوتية ودليل للكنائس العربية.

لا يمكنني تحضير يوم روحي أو تأمل دون الرجوع إلى هذا الموقع الذي أنصح الجميع بزيارته.

6-      Holyquran.net:

وعلى الناحية الأخرى، يمثل موقع holyquran مصدراً مهماً لفهرسة القرآن الكريم وهو الآخر يعد مرجعاً ضرورياً عندما أريد البحث عن آيات وكلمات معينة في القرآن.

7-      Photo.net:header-logo

صحيح أنني شخصياً من مستخدمي موقع فليكر لاستضافة وعرض صوري الفوتوغرافية، إلا أن موقع photo.net ما يزال الموقع الأول لمحترفي وهواة التصوير الفوتوغرافي حول العالم. فهو لا يكتفي باستضافة الصور فقط بل يحتوي على أقسام كثيرة كالمنتدى للمشاركة بين الأعضاء حول تقنياتهم في التصوير والذي يتيح كذلك طلب الحصول على نقد فني لصورك. كذلك يوجد قسم يحتوي على مقالات تعليمية ودروس تقنية. وتم أخيراً إضافة سوق إليكترونية لكافة أدوات التصوير من أعقد انواع الكاميرات والعدسات إلى أصغر أنواع الملحقات.

بالنسبة لي ألجأ إلى هذا الموقع من فترة لأخرى لاستعراض بعض الأعمال الفنية وانتقاء بعضها لمشاريعي المتنوعة من طباعة كتاب، تحضير عرض باور بوينت تأملي…

8-      flickr:flickr_logo

نقطة تفوق فليكر على ابن عمه photo.net هي أنه بني على شاكلة مجتمع تصويري قريب إلى حد ما من المواقع الاجتماعية الشهيرة كفايس بوك وغيرها وإنما لهواة التصوير. يحتوي هذا الموقع على الغث والسمين من الصور. إلا انه يشكل شبكة تتيح تواصلاً سهلاً بين أعضائه وقدرة على تشكيل مجموعات لمواضيع معينة مثل (الماكرو والإضاءة واللاند سكايب…) يمكنك وضع صورك في هذه المجموعات والحصول على التعليقات والتقييمات لا بل بعض الجوائز التقديرية.

ميزة أخرى يتمتع بها هي أن إمكانيات حساباته المجانية تفوق مثيلتها في photo.net. يمكنكم زيارة صفحتي على فليكر واستعراض صوري (حوالي 196 صورة) من خلال هذا الرابط.

9-      en.wikipedia.org:

ويكيبديا الإنكليزية هي أحد مصادري الأساسية للاستزادة حول موضوع معين أو التأكد من معلومة ما. غالباً ما ألجأ إليه لدى كتابة مقالة أو تحضير بحث. وبغض النظر عن اللغط الذي يحيط بها كمصدر للمعلومات الموثوقة، فإنه لاغنى لي عنها يكفي أنها مفتوحة أمام الجمهور  وغالباً ما تحتوي من المعلومات أكثر مما أجده في الموسوعات الإلكترونية الأخرى مثل Britannica أو Encarta.

10-   bbcarabic.com:header_blocks

وأخيراً وليس آخراً عند جهينة الخبر اليقين. صحيح أن عشقي لهيئة الإذاعة البريطانية يرجع إلى أيام الصغر حين كنا نستيقظ على صوت نشرة الأخبار التي يستمع إليها والدي صباحاً، وترافقنا مجلتها الرياضية طيلة الطريق إلى المدرسة في سيارة أبي – البيجو العتيقة. إلا أنني أرى أن موقعهم على الإنترنت يقدم تغطية صحفية مهنية وحيادية. لذلك يكون مصدري الرئيسي للتأكد من خبر ما أو معرفة مزيد من التفاصيل عنه. وصحيح أيضاً أن هناك من المواقع العربية من يقدم الأخبار بشكل أكثر إثارة كإيلاف مثلاً. إلا أنني مع ذلك ما زلت من أوفياء هيئة الإذاعة البريطانية أو لنقل أنها الآن هيئة الإنترنت البريطانية؟!

هذا عني وعن مواقعي المفضلة فماذا عنكم؟ أتحفونا بمواقعكم المفضلة…

  1. مواقع مهمة

    دمت بكل المحبة

    • f0rme
    • سبتمبر 28th, 2009

    ThePirateBay-1

    يستحق أن يكون الأول دائما .

    أيام انقطاعه كانت من أسوء الأيام ..

  2. موضوع لطيف
    نسيت ان تضيف الموقع الاول جوجل

  3. مواقع مهمة بالفعل

    انا شخصيا اربط مواقعي المفضلة على google reader و اتصفحها من هناك بشكل فعال وسريع والمواقع التي لا تدعم RSS ازورها لوحدها

    • بشر
    • سبتمبر 29th, 2009

    IMDB من كل اللغات والعربية ياتُرى ؟؟؟ هل هي موجودة أم غائبة

      • Fadi Hallisso
      • سبتمبر 29th, 2009

      الموقع لا يدعم اللغة العربية ولكن يوجد بعض أهم الأفلام العربية على قاعدة بياناته. شكراً لمرورك.

    • بشر
    • سبتمبر 30th, 2009

    العفو ولكن قلت لنفسي عسى أن نحظى بومقع عربي يقدم شروحات عن الأفلام لكن للأسف على كل حال مشكور على جهودك😀

    • محمد
    • أكتوبر 19th, 2009

    كان حقك كتبت موقع wordpress أول واحد ، دا هو إللى عليه المدونة بتاعتك .
    http://monawa3at-blog.blogspot.com

  4. موقع قوقل لانحتاج الي مواقع

  5. موقع tubidy.mobiموقع جميل لكنه يركز علي الأعمال الفنيه /نتمني أن يكون موقعا شاملا ///

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: