خربشات من الجزائر – 2- أهل البلد

من بين الكثير مما يدهشني هنا في الجزائر جرأة الناس في التعبير عن أنفسهم، فكثيرون لا يخشون على سبيل المثال، من أن يقولوا لك بأنهم ليسوا عرباً وإن كانوا مسلمين. إذ أفاجأ يومياً بلقاء أشخاص يفاخرون بأصولهم التركية غير العربية (لا أعلم إن كان ذلك يعود إلى انتشار موضة المسلسلات التركية هذه الأيام). طبعاً عدا عن السكان الأصليين من الأمازيغ أو البربر Berber كما يسمون في اللغات الأجنبية.

للأسف، لسنا نعرف في بلاد الشام، الكثير عن الأمازيغ هم الذين يشكلون حوالي 50% من سكان الجزائر و75% من سكان المغرب، فإعلامنا الرسمي ما زال يصر على أننا أمة عربية واحدة من المحيط إلى الخليج. لذلك كنت في غاية الدهشة لاكتشافي مدى تنوعهم وخصوصية بعض مجموعاتهم مثل المزابيين أو “Les Mozabits” سكان مدينة غرداية، بطابعهم الاجتماعي الخاص جداً ولباسهم التقليدي الذين ما زالوا يحافظون عليه حتى الان بشيبهم وشبابهم.

Map picture

في أثناء جولتنا في الجنوب الجزائري وتحديداً أثناء زيارتنا لمدينة غرداية، كان أول لقاء لي بالمزابيين سكان وادي مزاب. ومجتمع المزابيين مجتمع ذو طبيعة خاصة جداً تبدأ من اللباس ولا

تنتهي بالتعاليم الدينية بل حتى بالطابع العمراني المميز لجوامعهم ذي المئذنة الهرمية، في حين تكون مآذن مساجد العرب من سكان المدينة نفسها من الشكل الأسطواني التقليدي المعروف عندنا في سوريا…

المئذنة التقليدية لمساجد المزابيين

المئذنة التقليدية لمساجد المزابيين

يعيش بنو مزاب (أصلها بني مصعب) في منطقة جبلية في خمس مدن (أو قصور كما يحبون تسميتها) تقطن كل منها عائلة، أنشئت على قمم هضاب خمس هي تَجْنِينْتْ  , آت بونور  , تَغَرْدَايْتْ  , آتَمْليشْتْ  ,  آت اِيزْجَنْ.

DSC07449

مدينة - قصر غرداية أو تغردايت تتربع على تلتها بحلال

المثير للدهشة هو تمسك المزابيين حتى الآن بلباسهم التقليدي. فالرجال منهم يلبسون بنطالاً قريباً جداً من شروال أهل بلاد الشام، مع فارق رئيسي هو أنه يحتوي على عشرات الثنيات في منطقة ما بين القدمين. أما النساء فيتغطين بما يشبه الشادور الإيراني ولكنه في هذه الحالة أبيض وليس أسود وبحيث يسمح للفتاة العازبة كشف وجهها أما المرأة المتزوجة فيتعين عليها تغطية وجهها بالكامل مع ترك فتحة صغيرة للرؤية..

مع أن الدليل الذي قادنا في الجولة السياحية لمح إلى أن التمسك الصارم باللباس التقليدي يكون فقط في مدن المزابيين، أما حين يخرجون منها فإنهم يلبسون كباقي الناس. (اليوم لفت صديق لي نظري إلى بعض المزابيين بلباسهم التقليدي في الحي الذي نسكنه في قسنطينة).

DSC07422-1

الدليل السياحي بلباسه التقليدي

يعتز المزابيين شديد الاعتزاز بنظام الري المعقد الذي أقاموه منذ قديم الزمان والذي يوزع مياه الأمطار والتي تتجمع في سيل كبير في موسم المطر. توزع المياه إذاً في قنوات خاصة إلى خزانات الشرب وإلى أقنية الري التي تروي بساتين النخيل حيث تمتلك بعض العائلات الميسورة بيوتاً صيفية لها تقيها حر الصيف اللاهب.

DSC07494-1

أحد السدود المائية ومن خلفه البساتين

DSC07499

إحدى واحات النخيل في طريق السيل

للمزابيين نظام اجتماعي شديد الصرامة إذ أن لديهم مجلس يتولى إدارة شؤونهم بشكل مستقل هو نوع من الحكومة الداخلية يدعى حلقة العزابة، كما يوجد مجلس مماثل له بالنسبة للنساء يتولى البت في القضايا التي تخص النساء ويقال أن كلمته مسموعة لدى الرجال. وقد تمكنت مجالس المزابيين من الاستحصال من الفرنسيين ومن ثم من الدولة الجزائرية على إعفاء من تأدية الخدمة العسكرية.

DSC07436

في قلب مدينة غرداية وشوارعها

ما يلفت النظر في مدن المزابيين هو نظافتها الشديدة وترتيبها ونظامها المعماري الخاص جداً حيث الشوارع ضيقة للغاية ولا نوافذ بمعنى النوافذ على الشوارع للحفاظ على حرمة البيوت!

المزابيين إذا كما يعرفون عن أنفسهم هم جزء من الشعب الأمازيغي الذي ينقسم في الجزائر إلى أربع مجموعات متمايزة باللهجات والشكل الخارجي الجسماني (وإن كان موقع الويكيبيديا العربي يحددهم بسبع مجموعات). هذه المجموعات الأربع هي: المزابيين، الشاوية في الوسط، الطوارق الذين ينتشرون على حدود الجزائر والنيجر ومالي، وأخيراً القبائل في الشمال (منطقة القبائل الكبرى) وهي المجموعة التي ينتمي إليها لاعب كرة القدم الشهير زين الدين زيدان.

  1. اولا ابدي اعجابي بهذا التألق في مدونتك واسال الله لك المزيد وتانيا مبروك الترشح للمربع الذهبي وان شاء الله اهنيك في الفينال

      • Fadi Hallisso
      • يناير 25th, 2010

      الله يبارك فيك وانشا الله ما تعلق الحرب العربية التانية يوم الخميس.

  2. أشكرك على مشاركتنا هذه المعلومات و الصور الجميلة و الجديدة علىً انا شخصياً حول المزابيين و الجزائر
    شكراً لك

      • Fadi Hallisso
      • يناير 25th, 2010

      أهلاً وسهلاً وشكراً على مرورك!

    • joseph
    • يناير 26th, 2010

    مدهش ابو الفاد دائما انت مدهش.لغرائب الصدف ان القدر اوقعك مرة في ذاك الطرف امااليوم فانك في الطرف الاخر من الحرب الكروية العربية .فمن ستشجع هاها?بالتوفيق

    • joseph
    • يناير 26th, 2010

    للتوضيح انت مدهش علىهذه المقالة الجميلة.

    • Dr. Majed
    • يناير 26th, 2010

    لا تستغرب عزيزي… فنحن في بلاد الشام وسوريا خصوصاً لا نعرف أو بالأصح لا نريد أن نعرف عمن يشاركوننا العيش في البلد فكيف لنا أن نتعرف على من يبعدون عنا الاف الاميال.. فكما تعرف في سوريا قوميات كثيرة غير العربية كالارمن والشركس والسريان والتركمان والاكراد وغيرهم الكثير.. قد نعرف عن الهنود او الاتراك أو ..أو أكثر ما نعرف عمن يشاركوننا العيش في الوطن… نصر دائماً أن الكل عرب سوريين ومن يتجرأ على القول غير ذلك فالتهم جاهزة… اقلها ضعف الشعور الوطني والسعي لضرب الوحدة الوطنية المفروضة علينا بالقوة وفي كتب التربية القومية فقط… اعتقد انه لا زال أمامنا الكثير الكثير…….

    • مــازن
    • يناير 26th, 2010

    الجزائر من أكثر البلدان “غموضاً” بالنسبة لمازن
    يعني هناك إهمال من جانب الإعلام – الرسمي الجزائري خصوصاً – بالتعريف بهذا البلد ..
    كيف يلبسون ؟ عاداتهم؟ تقاليدهم؟ أطباقهم؟ لباسهم؟ … كل شيء غامض
    يعني بالمقارنة مع الجارتين تونس والمغرب، الجزائر غائبة عن الإعلام العربي !!!
    فشكراً لك لتسليط الضوء🙂 ..
    بالمناسبة ما مصدر النسب المتعلقة بنسبة الأمازيغ في الجزائر والمغرب ؟

      • Fadi Hallisso
      • يناير 27th, 2010

      النسب هي من موقع الويكيبيديا الفرنسي. شكراً على مرورك.

    • Firas
    • يناير 27th, 2010

    خبرة رائعة العيش مع ناس جدد ومختلفين ….. غنى كبير يمنحه التعرف على ثقافات جديدة .. والأجمل الأسلوب والحس النقدي العالي …. على أمل أن تصل مدونتك إلى أكبر عدد من القراء

    • kenan phoenix
    • يناير 29th, 2010

    الأمازيغ 50%؟ لقد قال لي من عمل في الجزائر لمدة طويلة أنهم أقل؟ هل هذه النسبة دقيقة؟
    شكرا للمعلومات…

    • kenan phoenix
    • يناير 29th, 2010

    آسف لقد قرأت للتو التعليق فوق
    من الويكيبيديا يعني من الويكيبيديا..ما فينا نعمل شي🙂

      • Fadi Hallisso
      • يناير 29th, 2010

      جزء كبير من سكان بعض المناطق (ذات الأغلبية العربية إن أمكن إطلاق هذا التعبير) هم من الأمازيغ ولكن لكونهم أقليات في تلك المناطق واختلاطهم بالعرب لمدة طويلة أصبح من الصعب تفريقهم عن العرب أو المستعربين.

    • rayii
    • فبراير 1st, 2010

    اوافقك الراي أخي بالنسبة للأمازيغ ، أنا مثلا من منطقة القبائل الكبرى و نحن لا نتكلم بالأمازيغية بل العربية و نعتقد أننا عرب بدرجة كبيرة رغم انه في لهجتنا الكثير من الكلمات الأمازيغة و الإسبانية ، لكن الأكيد أننا لسنا عربا حقيقيين مثل اليمنيين مثلا و رغم ذلك نحن نعتز بعروبتنا التي شرفنا بها الإسلام

    • Mohammed Amine
    • نوفمبر 10th, 2011

    نسبتهم 50%امر مبالغ فيه شوي …..عربي ..امازيغي شاوي..”المهم ماشي يهودي ” اعتقد ان الامر غير مهم بما انك مسلم …فانا لم اسمع بمثل هذه التقسيمات في صغري……وكما كان يقال لنا في بداية مراحل تعليمنا نحن امازيغ عربنا الاسلام

    • ROSTOM BAN SIDI
    • أبريل 30th, 2015

    شكرا لك أخي على هذا الموضوع عنا نحن الجزائريين المزابيين المسلمين الإباضيين.السكان الأوائل لسهل واد مزاب بجنوب الجزائر.فأنا ابن قصر مليكة العليا(اتمليشت)بالمزابية.قصر من قصور واد امزاب ووارجلان السبعة.أعتز كوني فردا من هذا المجتمع اللأصيل الحضاري المسلم الصامد رغم كل مساعي إذابته واستهدافه.ويبقى فينا الأمل بأن دائما بعد العسر يأتي اليسر .وبأن العبد مادام في هذه الدنيا الفانية معرض للإبتلاء ليزيد صلته بربه قوة ومتانة.ولله الحمد والشكر.

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: