خربشات مونديالية

بالرغم من أن مباراة ألمانيا – إنكلترة كانت أفضل مباراة في المونديال حتى الآن إلا أنني أعترف بأني ما كنت لأكتب عن المونديال لولا أحداثها المفجعة. ثلاث أخطاء تحكيمية في يوم واحد؟! يا للكارثة! بعد أن كان التحكيم أفضل ما في المونديال حتى اsouth-africa-2010-world-cup-logoلآن (على أساس أن معظم الفرق قدمت مستويات مخيبة للآمال).

لا أفهم سبب تعنت صاحبنا سيب بلاتر وجماعة البورد المسؤول عن تغيير قوانين كرة القدم في عدم الاعتماد على الإعادة التلفزيونية للبت في الحالات التي تثير الشك؟! يا لهم من رجعيين ومتخلفين. ألا يدرون كم من مشكلة تسبب بها هذا العناد، في مقاهي العالم المختلفة بين أنصار إنكلترا وأنصار ألمانيا وهم يتجادلون في صحة هدف كلوزه أو يتحسرون على هدف لامبارد.

الحمد لله أن ألمانيا فازت بالتثبيت (أو بالضربة القاضية لمن يعشق الملاكمة) وإلا لوقعنا في دائرة من الجدل الذي لا ينتهي حول هذه المباراة. المهم في الأمر أن الألمان استعادوا ثأر الـ 66 الذي لم يناموا عليه. وفي كل الأحوال، ومع الاعتذار المسبق من مشجعي ألمانيا الذين ستجرح مشاعرهم، إلا أنها المرة الأولى التي أخرج فيها مستمتعاً بكرة القدم بعد مباراة لألمانيا.

ولأن المصائب لا تأتي فرادى فقد كان هدف تيفيز في مرمى المكسيك من قبيل أمور لا تصدق، فهل يعقل أن تسللاً واضحاً بهذا الشكل غفل عنه الحكام؟ المصيبة في أن الشاشات التليفزيونية في الملعب أظهرت التسلل بكل وضوح ولكن قوانين الفيفا التي تمنع الاستعانة بالإعادات التلفزيونية وضعت الحكام والفيفا في “موقف بايخ قوي”. 37372_404233813731_648313731_4495923_6152770_n

كفانا حديثاً عن المشاكل، وهنا اود أن أقول لكل منتقدي الجابولاني، اصمتوا! ألا ترون كم من الهداف سجل حتى الآن؟! ألا ترون القوس الرائع الذي ترسمه الكرة في طريقها نحو المرمى والذي تسبب في هدفين جميلين جداً (هدفي اليابان الأولين في مرمى الدانمارك).

Jabulani-Soccer-Balls-wallpaper-0-1240x720

حتى الآن يعجبني في هذه البطولة ندرة المباريات التي تنتهي بالتعادل السلبي وكثرة الأهداف. أعتقد أن الفضل في ذلك يعود بشكل أو بآخر إلى صديقتنا الجابولاني، التي مهما اختلفت الآراء حولها إلا أنه يمكننا الاعتراف بأن فيها شيئاً مختلفاً في حركتها وسرعتها. على الأقل قدمت لنا هذه الكرة ما يعوضنا عن الفوفوزيلا التي تثير أعصابنا منذ بداية المونديال.

وعلى سيرة إثارة الأعصاب فقد تعرفت مؤخراً وبالصدفة، على موقع عربي (معرب) مختص بكرة القدم موقع غول يقدم تفطية مميزة لكأس العالم. لكن الأمر لا يخلو من بعض المقالات المثيرة للأعصاب لدى بعض كاتبيه مثل السيد احمد عطا في فقرته فضفضة مونديالية والذي لم يعجبه لعب الأرجنتين في أية مباراة لعبتها حتى الآن. ترى هل يشاهد المونديال ذاته الذي نشاهده جميعاً أم تراه مازال عالقاً في أشرطة الفيديو القديمة. أعترف بأنني بالرغم من تشجيعي التقليدي للبرازيل وأمنيتي بأن أراها تحمل الكاس للمرة السادسة فإني لن أكون حزيناً فيما لو فازت الأرجنتين هذه المرة فالمستوى الذي تقدمه ممتع حقاً.

الأداء الممتع لا يقتصر برأيي على البرازيل والأرجنتين وألمانيا، فالمنتخب الإسباني هو الآخر قدم أداء جيداً في آخر مباراتين رغم أني لا أعتقد بانه سيتمكن من المضي بعيداً في ظل الـ “وان مان شو –
One man show” الذي يقدمه دافيد فيا حتى الآن.

    • therili
    • يونيو 28th, 2010

    أصلا كل المسؤولين متخلفين ورجعيين ، والسبب هو حماية مصالح شخصية😦
    فهو بإستخدام التقنية ، سيقضي على الفساد في الكرة ، كما أنها تصبح أقل متعة ، فالإثارة والغضب هي ما يؤجج الصراع بين المشجعين ، ويجعلهم يصابون بحمى الكرة أكثر فأكثر ، يتعلمون التعصب منذ الصغ عندما يرون الآباء يتصعبون لفريقهم المفضل ، يتعلمون الظلم عندما يرون ظلم الحكام ، ويتعلمون كره الآخرين عندما يقرأون هذه التدوينة ، ويروا من خلالها كيف يتم لعن الآخرين على المباشر …

    الكراهية ، التعصب ، الظلم : هي ما نعرفه من خلال شعار كرة القدم ، لعبة واحدة تغير كل شيء

    إحذروها ، إحذروها ، الرياضة ممارسة وليس مشاهدة

    • firasoo
    • يونيو 29th, 2010

    بالنسبة لي لم أجد متعة فيما أشاهد للآن ، أحد أسوأ المونديالات إلى جانب 2002 من حيث المستوى ، من حيث الأجواء الكئيبة في الملاعب وطنين النحل المستمر على رتم واحد طيلة تسعين دقيقة ، والحجة طبعاً إنها ” حضارة ” .

    موضوع الأخطاء التحكيمية ليس بجديد، الفكرة إن “الكفريتين ” في مباراتي أمس ستجبران بلاتـر على خوض معركة جديدة في موضوع استخدام التكنولوجياوهو الأمر الذي عارضه مطوّلاً تحت حجج سخيفة مثل ” الخطأ البشري جزء من جمالية اللعبة ” !! أي مشجع إنكليزي أو مكسيكي أمس لن يجد جمالية في رؤية ما حدث مرة أخرى ، استخدام التكنولوجيا لم يعد مطلب بقدر ما أصبح ضرورة ،الأمر مستخدم في كرة السلة بشكل واسع ، في التنس أيضاً ، في ألعاب القوى والسباحة وغيرها من الألعاب ولم نسمع يوماً احد يتحدث عن ضياع جمالية اللعبة بسبب التقدم التكنولوجي !!
    جماعة البورد دمى في يد بلاتـر ، والأخيـر لن يغيّر شيء لأن ذلك سيقطع الكثـير على جوانب فساد امبراطوريته .

    إسبانيا أمامها طريق صعب لو أرادت الوصول للنهائي ، الأرجنتين للآن تقدم الأداء الأجمل ولكن كل ذلك قد لا يشفع لها إن خسرت أمام الألمان ، طريق البرازيل يبدو ممهد أكثر من غيـرها .. نهائي أميركي جنوبي ؟؟ يبدو ذلك أكثـر الاحتمالات وروداً وأكثرها إثارة .

    تحياتي

      • Fadi Hallisso
      • يونيو 29th, 2010

      بالنسبة لي أرى أن منظمي بطولة الـ NBA قد أحسنوا استخدام التكنولوجيا في تخديم اللعبة. مثلاً البورد الذي يضيء مع انتهاء الوقت لمعرفة إن كانت الكرة في الجو قبل أم بعد انطلاق الصافرة . وكذلك موضوع الإعادة التليفيزوينية التي يمكن للحكم الرئيسي مشاهدتها على طاولة الحكام.
      والأدهى من ذلك أنه أصبح هذا العام بإمكانهم الرجوع إلى الإعادة التلفزيونية في آخر دقيقتين من المباراة مهما كانت الحالة موضع الشك، وخصوصاً بالنسبة لامتلاك الكرة Ball Possession .

      شكراً لمرورك وتعليقك.

        • firasoo
        • يونيو 29th, 2010

        يا سيدي حتى بالـ NBA ما كان الوضع أنظم قبل كم سنة ، الإعادات بلشوا يستخدموها بعد نهائي الغرب بالـ 2002 لما الليكرز سجلوا ثلاثية ” فضيحة” عالكينغز بعد ما اشتغل ضو البورد الأحمر وخلص الشوط، وبالآخر المباراة فصلت على نقطة لليكرز ، ومن وقتـها صارت الإعادة اجبارية بآخر دقيقتين سواء للشوتنغ أو البوزيشنينغ، الأميركان بشكل عام سبقوا الدنيا بهالمجال ومستخدمين موضوع الإعادة في رياضاتهم الشعبية الأربعة الأولى .

        اليوم يا سيدي بلاتر قال اتصل بالاتحادين الإنكليزي والمكسيكي .. واعتذرلهن ، على أساس الاعتذار بيرجع المرحوم🙂

  1. بصراحة ومثل ماقال لي صديقي صناعة كرات القدم لا تأتي هكذا فالكرة تخضع لألف قالب إضافة إلى الإختبارات الخيالية التي تُجرى عليها .

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: