سعاد ماسي وموسيقاها الخلابة

المرة الأولى التي سمعت فيها بسعاد ماسي كانت في أحد دروس اللغة الفرنسية بالمرز الثقافي الفرنسي في حلب. يومها قدمت لنا كاتيا (معلمتنا) أغنية جميلة بالفرنسية لمغنية جزائرية تدعى سعاد مسي مع مقابلة مطولة لها في إحدى المجلات الفرنسية.

souadmassimc1

أعجبني الأسلوب الموسيقي الجديد الذي يمزج بين الموسيقى العربية والأجنبية، فاشتريت ألبومها الأول “راوي” إنتاج عام 2001، والذي يحتوي على عدة أغان بالفرنسية وباللهجة الجزائرية.

سعاد ماسي جزائرية من القبائل وهي من مواليد العاصمة الجزائرية لعام 1972. درست الهندسة المدنية

(زميلة) وأحبّت الموسيقى منذ صغرها. في بدايات التسعينات انضمت إلى فريق للروك السياسي يدعى  Atakor، وسجلت معه ألبوماً موسيقياً وشريطي فيديو. لكن النجاح الذي حققه الفريق جعله هدفاً للجماعات الإرهابية في الجزائر. لذلك فقد التجأت سعاد إلى فرنسا بعد تلقيها عدة تهديدات بالقتل. وهناك نالت نجاحاً منقطع النظير وخصوصاً بعد تسجيلها ألبومها الأول راوي. وقامت بعدد من الجولات العالمية. ونالت في عام 2006 جائزة World Music Award العالمية.

souad-massi

معظم أغاني سعاد من تأليفها وتلحينها. واللافت لديها هو التطور الكبير الذي طرأ على موسيقاها منذ ألبومها الأول. للأسف لم يتسن لي بعد الحصول على ألبومها الأخير “أوه حرية” والذي تنتقد فيه الموجة العنصرية الجديدة في فرنسا ضد المهاجرين. والتطور الموسيقي واضح في ألبوم مسك الليل (2005).

في صوت سعاد نفحة حزينة ولكن جميلة جداً تعطي كلمات أغانيها المغناة على إيقاع الغيتار وقعاً جميلاً لدى المتلقي.  كما في هذه الأغنية الجميلة التي اخترتها لكم بعنوان – دار جدي – من كلماتها وتلحينها، والتي تشعرنا بحنين لذيذ:

لدينا جهل كبير بفن وعالم المغرب العربي (المغرب، الجزائر، تونس، موريتانيا). وبسبب عشقي الكبير للموسيقى فأنا أكتشف يوماً بعد يوم غنى الفن والموسيقى المغاربية جنباً إلى جنب مع اكتشاف غنى الفكر والفلسفة هناك، آمل أن أتمكن من كتابة شيء ما حول هذا الموضوع.

للأسف وأثناء البحث على الإنترنت، اكتشفت أن سعاد أقامت حفلتها الأولى في المشرق العربي في دار الأوبرا السورية في دمشق عام 2007. اقرأ المقال في جريدة الحياة اللندنية. إنها خيبة أمل كبيرة أنني لم أكن موجوداً!!!

يمكنكم متابعة مقابلة مع سعاد أجرتها معها bbc العربية (المقابلة من 3 أجزاء، اكتفيت بإيراد الجزء الأول منها. باقي الأجزاء موجودة على يوتيوب).

في النهاية لم يبق إلا أن أذكر العنوان الرسمي لموقع هذه الفنانة المميزة على أمل أن يعجبكم فنها:

http://www.souadmassi.net

    • لولوة
    • مايو 5th, 2011

    سيدي أنا من الجزائر ولو أردت أن أشتري لك الألبوم وارسله لك فورا هذا هو بريدي الالكتروني راسلني عليه

      • Fadi Hallisso
      • مايو 5th, 2011

      شكراً جزيلاً لقد تمكنت مؤخراً من الحصول على الألبوم.

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: